فيديو آرت "يُعاد": متى قتلتُ الدبّ، متى صرتُ جميلة؟ | رام الله

 

اليوم: الأحد، 18/ 12/ 2016

الزمان: 10:00 حتى 20:00

المكان: مركز خليل السكاكيني – رام الله.

 

 تجربة يقدمها مركز خليل السكاكيني الثّقافي من تقييم لارا الخالدي. إذ سيعرض عمل 'فيديو آرت' واحد نعتقد أنه مهم في سياق الفن الفلسطيني والشرق الأوسط الحديث، بشكل مستمر لمدة يوم كامل في المركز، مرّة كل شهر. العرض سيستمر من 10:00 صباحاً حتّى 8:00 مساءً.يمكنكم المجيء يوم الأحد 18.12.2016 في أي وقت خلال ساعات دوام المركز ومشاهدة العمل.


مروة أرسانيوس
متى قتلتُ الدبّ، متى صرتُ جميلة؟ 
2014
فيديو، 25 دقيقة، بالعربية مع ترجمة انجليزية
***

هذا الفيديو جزء من مشروع أكبر يتضمن مشروع أدائي، انطلق من بحث في أرشيف مجلة الهلال التي صدرت خلال فترة الخمسينيات، والستينيات في مصر وخلص الى التركيز على شخصيّة المناضلة الجزائريّة جميلة بوحيرد وتمثيلاتها في السينما والمجلات. يناقش الفيديو العديد من الأسئلة حول مسألة مشاركة المرأة العربيّة في النضال من أجل الحريّة، فقد تغير النمط السائد في تهميش المرأة من المشاركة في الحياة السياسيّة لفترة قصيرة خلال حرب الجزائر من أجل التحرر، ويتناول هذا الفيديو الموضوع عبر أصوات وصور عدة من هذا التاريخ.

ماذا يعني لعب دور المناضلة الثوريّة؟ ماذا يعني أن يصبح المرء أيقونة؟ ما بين لعب أدوار أيقونية والمشروع السياسي، كيف تُنتج ذاتية معينة لخدمة مشروع سياسي ما؟

مع كلّ من:
جيسيكا خزرق 
كرم غصين.
***

مروة أرسانيوس: فنانة لبنانية حصلت على الماچيستير في الفنون الجميلة من كلية ويمبلدون للفنون، جامعة الفنون بمدينة لندن عام ٢٠٠٧. أقامت معارض في كل من لندن، وبيروت، وأثينا، وأوكسفورد، ومانشيستر، ولشبونة، وسانتياجو في تشيلي، وروما، ودمشق، وبرلين، واسطنبول. وعرضت ڤيديوهاتها في العديد من المهرجانات والفعاليات بما في ذلك مهرجان ريو دي چانيرو للأفلام السينمائية ٢٠١٠، محل التدفق الإلكتروني (ذي إي فلاكس ستورفرونت) في نيويورك، وفي مركز بومبيدو في باريس. وحصلت على الجائزة الخاصة من مؤسسة بينتشوك لجيل المستقبل لعام ٢٠١٢، وترشحت مع ميرين أرسانيوس لجائزة 'قيّم الرؤية المستقل' كأعضاء مؤسسون لمؤسسة الفنانين والمساحة الفنية ' ٩٨ أسبوعا'.

 

لصفحة الحدث في الفيسبوك اضغط/ي هنا.